Page 80 - web
P. 80

‫مقالات وآراء‬

                 ‫أنه يمكن أن يعزز الوحدة والتعاون بين الناس‪.‬‬                                                      ‫الرقمية‪ .‬من خلال‪:‬‬
                                                                         ‫	 التوجيه والتوعية‪ :‬حيث تساعد التربية الأخلاقية في توجيه‬
                               ‫الأهمية الخاصة للتربية الإعلامية الرقمية‬  ‫الأفراد لاستخدام التكنولوجيا الرقمية بشكل أخلاقي‬
                                                                         ‫ومسؤول‪ ،‬وتعمل على توعية الأفراد بأهمية احترام‬
‫التربية الإعلامية الرقمية مهمة للغاية‪ ،‬بحيث تشير إلى تلك‬                 ‫الخصوصية‪ ،‬ومكافحة التنمر الإلكتروني‪ ،‬ومكافحة التطرف‬
‫الأخلاقيات التي يتم توظيفها في فهم وتقييم وإنتاج المحتوى‬                 ‫والإرهاب‪ ،‬واحترام حقوق الملكية الفكرية‪ ،‬والتصدي للأخبار‬
‫الرقمي بشكل أخلاقي ومسؤول‪ ،‬بحيث يتم من خلالها إعطاء‬
‫صورة نموذجية عن كيفية التعامل مع وسائل الإعلام الرقمية‬                                                 ‫المزيفة والتضليل الإعلامي‪.‬‬
                                                                         ‫كما يلعب الإعلام دو ًرا كبي ًرا في تعزيز القيم الإنسانية‬
                ‫بطريقة تعكس القيم الأخلاقية والاجتماعية‪.‬‬
‫إذ تلعب التربية الإعلامية الرقمية دو ًرا ها ًما في نشر القيم‬                                     ‫والاجتماعية في المجتمع عن طريق‪:‬‬
                                                                         ‫‪ 1	 -‬نشر المعرفة والوعي‪ :‬يمكن لوسائل الإعلام أن تنشر‬
                        ‫الأخلاقية من خلال مرتكزات أساسية ‪:‬‬               ‫المعرفة‪ ،‬وتعمل على توعية الجمهور بمعلومات صحيحة‬
‫‪ 	1-‬التوعية بالمعلومات المضللة‪ :‬من خلال التعليم‬                          ‫ومفيدة في مختلف المجالات‪ ،‬وبالتالي تطوير مهاراتهم‬
‫الرقمي الإعلامي‪ ،‬يتعلم الطلاب كيفية التعرف على الأخبار‬
‫والمعلومات الموثوقة والتحقق من صحتها‪ .‬هذا يساعدهم‬                                ‫وتعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي فيما بينهم‪.‬‬
‫على تجنب الانسياق للشائعات والأخبار الكاذبة التي قد تؤثر‬                 ‫‪ 	2-‬التحفيز على الأخلاق الحميدة‪ :‬يمكن لوسائل الإعلام أن تعزز‬
                                                                         ‫القيم الإنسانية والأخلاق الحميدة مثل‪ :‬التعاطف والرحمة‬
                                 ‫على قيمهم الأخلاقية‪.‬‬                    ‫والصدق والمرونة والصبر‪ ،‬وإشاعة التفاؤل والإيجابية بين‬
‫‪ 	2-‬تعزيز الوعي الثقافي‪ :‬يمكن للتربية الإعلامية الرقمية أن‬
                                                                                                                       ‫المجتمع‪.‬‬
                                                                         ‫‪ 3	 -‬إشاعة القيم الإيجابية‪ :‬يمكن للإعلام أن ينقل أخبار النجاح‬
                                                                         ‫والتفوق في المجتمع والتشجيع عليها‪ ،‬ونسج قصص‬
                                                                         ‫للشخصيات ناجحة‪ ،‬وكل هذا يحفز الناس على العمل بجد‬

                                                                                                                ‫وتحسين أدائهم‪.‬‬
                                                                         ‫‪ -	 4‬محاربة العنف والتطرف‪ :‬يلعب الإعلام دو ًرا حيوًيا في‬
                                                                         ‫محاربة العنف والتطرف عن طريق تضمين مواد قيمية‬
                                                                         ‫وإبداعية‪ ،‬وعدم نشر المعلومات المضللة التي يمكن أن تؤدي‬

                                                                                          ‫إلى زعزعة الاستقرار والسلم في المجتمع‪.‬‬
                                                                         ‫‪ -	 5‬التوعية بالمسؤولية الاجتماعية‪ :‬يمكن للإعلام أن يلعب‬
                                                                         ‫دو ًرا في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للناس وإشعارهم‬

                                                                                             ‫بأهمية دورهم في خدمة المجتمع‪.‬‬

                                                                                  ‫يؤثر الإعلام الرقمي على القيم من خلال ثلاثة مستويات مترابطة‪:‬‬

                                                                         ‫	 المستوي المعرفي‪ :‬أصبحت المجموعات الاجتماعية مصد ًرا‬
                                                                         ‫جدي ًدا من مصادر إنتاج القيم وتلقين المعارف وتشكيل الوعي‬

                                                                                                          ‫تجاه القضايا المختلفة‪.‬‬
                                                                         ‫	 المستوي العاطفي‪ :‬تزايد المجموعات عبر الإنترنت يؤدي إلى‬

                                                                                        ‫إعادة صياغة العواطف والتأثير في الأذواق‪.‬‬
                                                                         ‫	 المستوي السلوكي‪ :‬وهو أعمق المستويات‪ ،‬فالعديد من‬
                                                                         ‫المعلومات تحمل في مضامينها قي ًما ومرجعيات فكرية‬

                                                                                        ‫مخالفة لنموذج القيم السائد في المجتمع‪.‬‬
                                                                         ‫وبشكل عام‪ ،‬يمكن للإعلام أن يحفز الناس على تحسين‬
                                                                         ‫أنفسهم وتعزيز القيم الإنسانية والاجتماعية في المجتمع‪ ،‬كما‬

                                                                                                                  ‫‪80‬‬
   75   76   77   78   79   80   81   82   83   84   85