Page 80 - web
P. 80
مقالات وآراء
أنه يمكن أن يعزز الوحدة والتعاون بين الناس. الرقمية .من خلال:
التوجيه والتوعية :حيث تساعد التربية الأخلاقية في توجيه
الأهمية الخاصة للتربية الإعلامية الرقمية الأفراد لاستخدام التكنولوجيا الرقمية بشكل أخلاقي
ومسؤول ،وتعمل على توعية الأفراد بأهمية احترام
التربية الإعلامية الرقمية مهمة للغاية ،بحيث تشير إلى تلك الخصوصية ،ومكافحة التنمر الإلكتروني ،ومكافحة التطرف
الأخلاقيات التي يتم توظيفها في فهم وتقييم وإنتاج المحتوى والإرهاب ،واحترام حقوق الملكية الفكرية ،والتصدي للأخبار
الرقمي بشكل أخلاقي ومسؤول ،بحيث يتم من خلالها إعطاء
صورة نموذجية عن كيفية التعامل مع وسائل الإعلام الرقمية المزيفة والتضليل الإعلامي.
كما يلعب الإعلام دو ًرا كبي ًرا في تعزيز القيم الإنسانية
بطريقة تعكس القيم الأخلاقية والاجتماعية.
إذ تلعب التربية الإعلامية الرقمية دو ًرا ها ًما في نشر القيم والاجتماعية في المجتمع عن طريق:
1 -نشر المعرفة والوعي :يمكن لوسائل الإعلام أن تنشر
الأخلاقية من خلال مرتكزات أساسية : المعرفة ،وتعمل على توعية الجمهور بمعلومات صحيحة
1-التوعية بالمعلومات المضللة :من خلال التعليم ومفيدة في مختلف المجالات ،وبالتالي تطوير مهاراتهم
الرقمي الإعلامي ،يتعلم الطلاب كيفية التعرف على الأخبار
والمعلومات الموثوقة والتحقق من صحتها .هذا يساعدهم وتعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي فيما بينهم.
على تجنب الانسياق للشائعات والأخبار الكاذبة التي قد تؤثر 2-التحفيز على الأخلاق الحميدة :يمكن لوسائل الإعلام أن تعزز
القيم الإنسانية والأخلاق الحميدة مثل :التعاطف والرحمة
على قيمهم الأخلاقية. والصدق والمرونة والصبر ،وإشاعة التفاؤل والإيجابية بين
2-تعزيز الوعي الثقافي :يمكن للتربية الإعلامية الرقمية أن
المجتمع.
3 -إشاعة القيم الإيجابية :يمكن للإعلام أن ينقل أخبار النجاح
والتفوق في المجتمع والتشجيع عليها ،ونسج قصص
للشخصيات ناجحة ،وكل هذا يحفز الناس على العمل بجد
وتحسين أدائهم.
- 4محاربة العنف والتطرف :يلعب الإعلام دو ًرا حيوًيا في
محاربة العنف والتطرف عن طريق تضمين مواد قيمية
وإبداعية ،وعدم نشر المعلومات المضللة التي يمكن أن تؤدي
إلى زعزعة الاستقرار والسلم في المجتمع.
- 5التوعية بالمسؤولية الاجتماعية :يمكن للإعلام أن يلعب
دو ًرا في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للناس وإشعارهم
بأهمية دورهم في خدمة المجتمع.
يؤثر الإعلام الرقمي على القيم من خلال ثلاثة مستويات مترابطة:
المستوي المعرفي :أصبحت المجموعات الاجتماعية مصد ًرا
جدي ًدا من مصادر إنتاج القيم وتلقين المعارف وتشكيل الوعي
تجاه القضايا المختلفة.
المستوي العاطفي :تزايد المجموعات عبر الإنترنت يؤدي إلى
إعادة صياغة العواطف والتأثير في الأذواق.
المستوي السلوكي :وهو أعمق المستويات ،فالعديد من
المعلومات تحمل في مضامينها قي ًما ومرجعيات فكرية
مخالفة لنموذج القيم السائد في المجتمع.
وبشكل عام ،يمكن للإعلام أن يحفز الناس على تحسين
أنفسهم وتعزيز القيم الإنسانية والاجتماعية في المجتمع ،كما
80